الرئيسية » الاخبار » أطباء بلا حدود تعتبر الاتفاق التركي الأوروبي تنازلاً تاريخياً

أطباء بلا حدود تعتبر الاتفاق التركي الأوروبي تنازلاً تاريخياً

نددت منظمة أطباء بلا حدود بالاتفاق الأوروبي التركي لوقف توافد المهاجرين إلى الاتحاد الاوربي واعتبرته تنازلاً تاريخياً عن المسؤوليات الأخلاقية والقانونية.

وعبَرت المنظمة عن قلقها العميق إزاء الاتفاق الذي ينص على إعادة جميع المهاجرين الوافدين إلى اليونان بعد 20 اذار/مارس ولم يقدموا طلب لجوء أو رفض طلب لجوئهم إلى تركيا. وفق ما نقلته وكالة “أ ف ب”.

وفي المقابل، وافق الاتحاد الاوروبي على تقديم مساعدات لتركيا بمليارات اليورو واعفاء مواطني تركيا من تأشيرات الدخول إلى مناطق شنغن الأوروبي المشترك. كما تعهد باستقدام سوريين مباشرة من مخيمات اللاجئين في تركيا، بعدد موازِ لعدد الذين تتم إعادتهم الى تركيا.

و قالت المديرة العامة للمنظمة جوان ليو في رسالة مفتوحة إلى دول أعضاء الاتحاد ومؤسساته ان الاتفاق المبرم في اذار/مارس “يقضي فعليا بتكليف تركيا مهمة التكفل بهؤلاء الافراد”.

تابعت “في ظل اضخم موجة نزوح تشهدها البشرية منذ عقود، انه (الاتفاق) تنازل تاريخي عن مسؤولياتكم الاخلاقية والقانونية”

ووصفت اجراءات أوروبا لإيواء اللاجئين والمهاجرين العالقين في اليونان بالمخزية.

وقالت إن المخيمات في الجزر اليونانية تفتقر إلى أي نوع من اجراءات الحماية “موضحة أن النساء يخشين الذهاب إلى المراحيض بعد حلول الليل فيما يخسر رجال من مختلف الأعمار كراماتهم للتعارك على فتات طعام”.

اضافت “هل باتت الحرب العالمية الثانية بعيدة جدا الى حد انكم نسيتم الحاجة الانسانية الاساسية للفرار من العنف والاضطهاد في غياب الخيارات الاخرى؟” وناشدت القادة الاوروبيين النهوض لمواجهة التحدي” ومساعدة النازحين.

ووقع الاتحاد الأوربي اتفاقا مع تركيا في شهر آذار/مارس المنصرم يقضي تمنع بموجبه تركيا اللاجئين السوريين إلى الدول الاتحاد الأوربي مقابل تقديم مساعدات مالية إلى تركيا قدرت بنحو 6 مليار دولار, لكن الاتفاق بدء على وشك الانهيار بعد تأكيد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بنبرة تحد أن أنقرة لن تعدل قانون مكافحة الارهاب في بلاده, ناقضاً شرطاً أساسياً لبروكسل مقابل اعفاء مواطنيها من تأشيرات الدخول إلى دول شنغن, في وقت دعا فيه البرلمان الأوروبي خلال جلسته يوم أمس إلى ضرورة إيقاف ابتزازات “الدكتاتور أردوغان” وسياساته اتجاه الاتحاد دول الاتحاد.

شاهد أيضاً

بيان إلى ابناء شعبنا الابي

  الى كل احرار العالم وشرفاؤه مرة اخرى وفي خضم نضال شعوب سوريا المقدس ضد ...

اترك تعليقاً

Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com