الرئيسية » الاخبار » افتتاح جامعة روج آفا في مقاطعة الجزيرة
Hevseroka Desteya Perwerde Û Fêr kirinê Semîra Hec Elî

افتتاح جامعة روج آفا في مقاطعة الجزيرة

عقدت هيئة التربية و التعليم تحت ظل الإدارة الذاتية مؤتمرها الصحفي في بلدة عامودا.
وفي المؤتمر أعلنت الهيئة عن افتتاح جامعة روج آفا في مقاطعة الجزيرة وفيما يلي البيان:

بيان إلى الرأي العام
بمناسبة عيد الفطر السعيد يسر هيئة التربية والتعليم في مقاطعة الجزيرة, وفي ظل الإدارة الذاتية الديمقراطية أن تزف إلى كافة مكونات روج آفاي كردستان وعموم الشعب السوري بشرى قرارها بافتتاح جامعة باسم جامعة روج آفا مركزها الرئيسي مدينة قامشلو.
ويأتي قرار افتتاح هذه الجامعة توافقاً مع أهداف ثورة روج آفاي كردستان بكونها ثورة شاملة, ثورة اجتماعية وديمقراطية وعلمية, وثورة ثقافية, وبخاصة بعد اعلان النظام الفيدرالي الديمقراطي لروج آفا-شمال سوريا , والذي من حقه بناء كافة المؤسسات الفيدرالية بما في ذلك إقامة جامعة متعددة الكليات.
إن بناء هذه الجامعة في روج آفاي كردستان يأتي تلبيةً لطلبات كافة الطلبة في روج آفا الذين يدرسون في الجامعات السورية الأخرى ,ويحميهم من كافة المخاطر التي يلاقونها أثناء سفرهم وإقامتهم في مدن الداخل السوري إضافة إلى توفير تكاليف الإقامة والسفر الباهظة التي لم يعد أهاليهم يتحملونها بسبب تدهور الوضع المعيشي للشعب السوري عموماً.
إن أبواب هذه الجامعة مفتوحة أمام جميع مكونات روج آفا-شمال سوريا من الكرد والعرب والسريان والأرمن والتركمان والشيشان , وأمام جميع أبناء الشعب السوري في فترة لاحقة , وتسعى إلى تأمين الاعتراف بشهاداتها لدى أكثر دول العالم.

وتحوي جامعة روج آفا في العام الدراسي 2016-2017 الكليات التالية:
1-كلية الطب البشري.
2-كلية الهندسة وتحتوي على الاختصاصات التالية:
أ-هندسة الاتصالات.
ب-هندسة المعلوماتية.
ج-هندسة البترول.
د-الهندسة الزراعية.
3-كلية التربية والعلوم وتحتوي على الاختصاصات التالية:
أ-معلم صف. ب-علوم(ر.ف.ك). ج-علوم سياسية. د-علوم نفسية. ه-تاريخ. و-جغرافيا.
4-كلية الآداب, وسيقتصر العام الدراسي القادم فيها على تدريس الأدب الكردي.
إن هيئة التربية والتعليم في مقاطعة الجزيرة إن هيئة التربية والتعليم في مقاطعة الجزيرة إذ تهنىء أبناءها الطلبة, وتبارك لهم هذا الانجاز الكبير, فإنها تدعوهم إلى الاقبال على جامعتهم والمبادرة إلى تسجيل أسمائهم وتقديم ثبوتياتهم, وسيعلن عن بدء التسجيل في وقت قريب, وبعد استكمال أسس المفاضلة في كل كلية.
كما ندعو الكادر التدريسي في روج آفا وعموم سوريا وفي كافة أجزاء كردستان وفي أوروبا إلى انتهاز هذه الفرصة والإقدام على العمل في جامعة روج آفا التي هي جامعتهم وكان حلم من أحلامهم إقامة مثل هذه الجامعة, وسيتم قريبا فتح مكتب للاتصال والتسجيل لجميع الكادرات التي ترغب في التدريس في جامعة روج آفا , كما سيتم بيان أسس وشروط العمل والامتيازات المتوفرة.
تؤكد هيئة التربية والتعليم أن جامعة روج آفا ستباشر التدريس في عام 2016 مجموعة من ذوي الخبرة لاستكمال كافة الأسس التي تنظم أسس العمل بما في ذلك العاملين في الجامعة في أقرب وقت ممكن.
اعلام هيئة التربية والتعليم
4\7\2016

الرئيس المشترك لهيئة التربية و التعليم محمد صالح عبدو
الرئيس المشترك لهيئة التربية و التعليم محمد صالح عبدو

ت3

شاهد أيضاً

تهنئة بمناسبة عيد راس السنة الايزيدية

  يعتبر الايزيديون ومازالو من اقدم شعوب مزبوتاميا ومكوناتها الاصيلة ساهموا في رفد وتطوير الحضارة ...

اترك تعليقاً

Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com