الرئيسية » مراسيم تشريعية » قانون تنظيم التظاهر والتجمعات في مقاطعة الجزيرة

قانون تنظيم التظاهر والتجمعات في مقاطعة الجزيرة

المرسوم التشريعي رقم /9/

الادارة الذاتية الديمقراطية في المقاطعة الجزيرة

المجلس التشريعي لمقاطعة الجزيرة

حاكم المقاطعة

 

استناداً لإحكام العقد الاجتماعي وبناءً على المقترح المقدم من المجلس التنفيذي في الادارة الذاتية الديمقراطية برقم /87/تاريخ 17/5/2014

ومصادقة المجلس التشريعي بجلسته رقم /12/ المنعقدة بتاريخ 1/6/2014 تم اصدار هذا القانون ليصار وفقها بالتظاهر والخروج في مسيرات سلمية في مقاطعة الجزيرة.

قانون تنظيم التظاهر والتجمعات في مقاطعة الجزيرة

الحق بالتظاهر والخروج في مسيرات سلمية هو أحد الحقوق الأساسية في كل نظام ديمقراطي موجود في العالم، وينظر إليه كتعبير عن كرامة الإنسان وعن حريته في ممارسة حياته ورغباته دون وجود عوائق.

تعريف المظاهرة :هي تجمع مجموعة من الاشخاص بطريقة سلمية ديمقراطية بهدف التعبير عن رأيهم بغية تنفيذ مطالب معينة .

المادة الأولى : يهدف القانون إلى تنظيم حق التظاهر السلمي بشكله الحضاري الديمقراطي كونه حقاً طبيعياً من حقوق الأنسان التي كفلها العقد الاجتماعي .

المادة الثانية : يجب أن تكون التظاهرات في الأماكن العامة ولايجوز للمتظاهرين اشغال الملكيات الخاصة إلا بموافقة خطية من المالك .

المادة الثالثة : يمنع التظاهر امام المدارس والمشافي والأماكن التي تقدم الخدمات العامة للمواطنين كالمطارات وأماكن تجمع وسائط النقل ،كما يمنع اغلاق الشوارع اثناء وبعد التظاهر.

المادة الرابعة : لا يحق للمتظاهرين استعمال مكبرات ذات الصوت المرتفع إلا بعد الحصول على تصريح خاص بذلك ويسمح باستعمال مكبرات الصوت المحمولة يدوياً ويمنع استعمالها بعد الساعة السابعة مساءً.

المادة الخامسة :للمتظاهرين الحق في رفع اللوحات واللافتات بشرط أن لاتكون العبارات عدائية تهدف إلى التحريض ضد طائفة أودين او مذهب معين.

المادة السادسة : على من يريد تنظيم مظاهرة أن يشكل لجنة خاصة مسؤولة عن التظاهر وذلك بتقديم طلب خطي إلى بلدية المركز في تلك المنطقة قبل اثنان وسبعون ساعة من موعد التظاهر ،مبينا فيه زمان ومكان المظاهرة وموضوعها  مع تحديد ساعة البدء والانتهاء والعدد المتوقع من المشاركين ، ولايسمح بالتظاهر لأكثر من يوم واحد ولا يسمح بالمبيت في مكان التظاهر .

المادة السابعة : على رئاسة البلدية الرد على طلب الجهة الطالبة للتظاهر خلال مدة اقصاها أربع وعشرون ساعة من تاريخ تقديم الطلب ، وفي حال رفض الطلب يحق للجهة الطالبة الطعن في القرار أمام محكمة الاستئناف في المنطقة ،وتنظر المحكمة في  غرفة المذاكرة بالطعن خلال مدة اقصاها اربع وعشرون ساعة ويكون قرارها مبرماً.

المادة الثامنة :على رئاسة البلدية ابلاغ الجهات الأمنية (الأسايش) بمكان التظاهر ولايجوزلقوات الأسايش التدخل في توجيه المظاهرة سواء بالقول والفعل ، ويمنع دخول الجهات الأمنية إلى حرم التظاهرة إلا في حالات الضرورة الأمنية أو بناء على استدعاء قانوني .

المادة التاسعة : على رئاسة البلدية ابلاغ الجهات الصحية والمعنية بموعد ومكان المظاهرة وخط سيرها .

المادة العاشرة :يحق لرئاسة البلدية أن تعدل موعد وبدء وانتهاء التظاهرة ومكان التجمع والانطلاق وخط سيرها بما تجده مناسباً حفاظاً على النظام والأمن العام عند منح الترخيص.

المادة الحادية عشر: على الجهات الأمنية حماية أماكن المظاهرات والمتظاهرين ، ولايسمح للمتظاهرين بحمل أي نوع من الأسلحة أو اية مواد تشكل فيها خطورة على الغير بما فيها الألعاب النارية .

المادة الثانية عشر : يحق لوسائل الأعلام ووكالات الأنباء والصحفيين الحاصلين على رخصنظامية تغطية فعاليات المظاهرة .

المادة الثالثة عشر:يحق للجهات الأمنية فض التظاهرة في حال حدوث اعمال شغب تحول دون استمرار التظاهرة حفاظاً على الأرواح والممتلكات العامة ، والقاء القبض على مثيري الشغب واحالتهم إلى القضاء.

المادة الرابعة عشر :يجب على المتظاهرين استعمال الجهة اليمنى من الشوارع اثناء السير لعدم عرقلة حركة المرور .

المادة الخامسة عشر :يحق للجهات الأمنية اغلاق بعض الشوارع والمحاور الرئيسية إذا ما تأكد لها كبر حجم التظاهرة ويكون ذلك بالتنسيق مع ادارة المرور في تلك المنطقة.

المادة السادسة عشر:يحق للجهات الأمنية اعتقال أي متظاهر يحاول المساس بالأمن العام او الاعتداء على المنشآت الخاصة والعامة وإحالته إلى القضاء .

المادة السابعة عشر : تعد التجمعات التي تنظم خلافاً لبنود قانون التظاهر تجمعات غير قانونية هدفها اثارة الشغب والإخلال بالأمن العام ويعاقب مرتكبوها بالسجن من عشرة ايام حتى شهر وبغرامة مالية من مائة الف ليرة سورية حتى مائتي الف ليرة سورية .

المادة الثامنة عشر : يسري هذا القانون على جميع اشكال التظاهر والتجمعات المقامة في الساحات العامة والمغلقة

عامودا .1/6/2014                

شاهد أيضاً

قوانين المرأة في مقاطعة الجزيرة

قوانين المرأة في مقاطعة الجزيرة

قوانين المرأة في مقاطعة الجزيرة 1.محاربـة الذهنيـة السلطويـة الرجعيـة في المجتمع واجب على كـل فـرد ...

اترك تعليقاً

Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com