الرئيسية » الاخبار » بمشاركة 77 فنان تشكيلي افتتح المعرض الرابع لفن التشكيل في شمال وشرق سوريا

بمشاركة 77 فنان تشكيلي افتتح المعرض الرابع لفن التشكيل في شمال وشرق سوريا

افتتح اليوم المعرض التشكيلي الرابع ضمن فعاليات ملتقى روج آفا الثاني على مستوى شمال وشرق وسوريا بمشاركة 77 فناناً تشكيلياً. وتسلط معظم اللوحات على مقاومة ونضال شعب شمال وشرق سوريا.

اليوم بمناسبة يوم الشهداء افتُتح المعرض التشكيلي الرابع على مستوى روج آفا وشمال وشرق سوريا ضمن الفعالية الثانية لملتقى روج آفا الثاني للفنانين التشكيليين، في مركز محمد شيخو للثقافة والفن في مدينة قامشلو بمشاركة 77 فناناً تشكيلاً (المعرض الرابع للفنانين التشكيليين)، وبلغت نسبة مشاركة في المرأة في الفعالية الثاني أكثر من 43 %.

الملتقى الثاني للفنانين التشكيليين في شمال وشرق سوريا يقام كل عامين برعاية هيئة الثقافة والفن في إقليم الجزيرة، هو عبر 3 مراحل، المرحلة الأولى هي عبارة عن السامبوزيوم يقوم ضمنه الفنانين التشكيلين برسم لوحاتهم في مقاطعة كوباني، أُقيم في الفترة ما بين 10 إلى 16 أيار شارك ضمنه 25 فنانا تشكيلياً، والمرحلة الثاني افتتاح المعرض الرسمي للفنانين التشكيليين في الفترة ما بين 18 و28 أيار وهذا المعرض يقام سنوياً وكل عامين ينضم فعالياته لفعاليات ملتقى الفنانين التشكيليين، وأما المرحلة الثالثة والأخيرة فهي خاصة بإلقاء المحاضرات.

وحضر مراسم الافتتاح، اليوم، الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية في إقليم الجزيرة طلعت يونس، ورؤساء هيئات الإدارة الذاتية الديمقراطية وكوكبة من الفنانيّن والتشكيليين والمتهمين بالفن التشكيلي.

وتحدث خلال مراسم الافتتاح الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية الديمقراطية في إقليم الجزيرة طلعت يونس وقال: “أبارك افتتاح هذا المعرض على كافة الفنانين والقائمين على فعالياته”.

وبيّن طلعت يونس أن افتتاح مثل هذا المعرض في يوم الشهداء له قيمة عظيمة، وقال: “إن هذا المعرض هو نتاج نضال الشهداء الذين دافعوا عن تراب هذا الوطن وضحوا بأرواحهم في سبيل عيش شعب المنطقة بكرامة وعزة”.

تحقق حلمها

نارين عبدي إحدى المشاركات في المعرض الرابع للمرة الأولى وبدأت بالرسم التشكيلي منذ قرابة عام ونصف، افتخرت بمشاركتها في المعرض الرابع للفن التشكيل على مستوى روج آفا وشمال وشرق سوريا بلوحتين الأولى عن مقاومة عفرين والثاني بعنوان الرقص وسط الحزن، وبيّنت إلى أن مشاركتها في هذا المعرض كان بمثابة حلم وتحقق ذاك الحلم. وكشفت بأن كافة أعمالها تسلط الضوء على قضية الشعب الكردي.

الفنان التشكيلي أكرم زاف والذي شارك في ملتقى الفنانين التشكلين السامبوزيوم الأول والثاني، بيّن إلى وجود فرق بين الملتقى الأول والثاني، وقال: “شارك عدد من الفنانين في فعاليات السامبوزيوم، إلا أن البعض منهم انسحب منه في اليوم الأخير”، وانتقد زاف هذا التصرف وشدّد على المضي قُدماً من أجل تطوير الفن التشكيلي.

هذا وستستمر فعاليات المهرجان الرابع للفن التشكيلي في روج آفا وشمال وشرق سوريا حتى 28 أيار.

(أ ب)

ANHA

شاهد أيضاً

تحت شعار ” وطننا بيتنا الكبير فلنحافظ عليه نظيفاً “

  باشرت مؤسسات الإدارة الذاتية من المجالس والهيئات بحملة نظافة واسعة للشوارع العامة بدأت من ...

Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com