الرئيسية » الاخبار » جثامين شهداء قامشلو وريت الثرى
جثامين شهداء قامشلو وريت الثرى
جثامين شهداء قامشلو وريت الثرى

جثامين شهداء قامشلو وريت الثرى

قامشلو- أقيمت مراسم التشييع في مقبرة الشهيد دليل صاروخان بإلقاء العديد من الشخصيات وممثلي المؤسسات والأحزاب السياسية في روج آفا للكلمات التي قدمت العزاء، وأكدت أن مقاومة قامشلو أفشلت كل المؤامرات التي حيكت على المنطقة وقتلت الفتنة بين المكونات، ووريت في الختام جثامين الشهداء الثرى.

وبعد تقديم العرض العسكري من قبل قوات الاسايش في المقبرة، ألقيت العديد من الكلمات والتي بدأت بكلمة من قبل عضو مؤسسة عوائل الشهداء في مدينة قامشلو معصوم حسن.

الشهداء كنبض القلب في الجسدQAM-SEHIDEN-QAMISLO.JPG8

الذي بدأ كلمته بتقديم العزاء لذوي شهداء قامشلو وقال” يرفع الشهيد صوته عالياً ليعانق السماء بكل شموخ، لأنه رمز الصمود والقدسية، كقدسية تراب كردستان التي رويت بدماء شهداء الحرية، وليكتب التاريخ اسمك أيها الشهيد في صفحاته بحروف من نور”.

ووصف حسن الشهداء كنبض القلب في الجسد، وبأنه لايمكن لشعب الاستغناء عن شهدائهم،لأن من يتخلى عنهم يتخلى عن كرامته وحريته ويبقى في مستنقعات العبودية، مؤكداً أن من يسيرون خلف شهدائهم سيصلون لا محالة إلى الحرية والعيش الكريم، منوهاً أن مقاومة قامشلو أثبتت وحدة شعوب المنطقة وبأنه لامكان للمستبدين والمرتزقة بينهم، ولن يتمكن أحد من شق صفوفهم.

وقال حسن في ختام حديثه وهو يوجه كلمته لك من اعتبر مقاومة قامشلو أنها مسرحية” أين أنتم أيها المرتزقة عندما وقف الأهالي في صف واحد بوجه هجمات النظام البعثي ومرتزقته، أين أنتم من دماء شهدائنا الذين جلبو النصر وحموا أرضهم وشعبهم من الهجمات الهمجية، ومادام سلاحنا المقاومة وقادتنا الشهداء فالنصر حليفنا ختماً”.

مقاومة قامشلو ونصيبين أفشلت المؤامرة مرة أخرىQAM-SEHIDEN-QAMISLO.JPG5

ثم ألقت الحاكمية المشتركة لمقاطعة الجزيرة هيفا عبد الإله عربو كلمة عزت خلالها عوائل الشهداء من قوات الاسايش ووحدات حماية الشعب والمدنيين، قائلة أن مقاومة قامشلو بجانب مقاومة نصيبين في باكور أثبتت أن شعوب المنطقة بكافة مكوناتها لم تعد تقبل الظلم والاستبداد، ويقاومون لأجل حريتهم وتطبيق الإدارة الذاتية الديمقراطية.

وأضافت بأن هذه المؤامرة التي جرت في قامشلو ليست الأولى على مناطق روج آفا، ولكن بفضل وعي شعوبها ووقوفهم صفاً واحداً أفشلو هذه المؤامرة مرة أخرى، وقالت” ولكن مع الاسف فإن بعض المرتزقة الذين هربوات خارجاً وصفوا هذه المقاومة العضيمة بالمسرحية، وإننا نقول لشهدائنا اليوم أحييكم لأنكم لعبتم مسرحيتكم بإتقان وانتصرتم، وكشفتم القناع عن وجوه كافة الخونة والمرتزقة، واجتماع كل هذه الحشود اليوم في هذا المكان المقدس دليل على أن من يمثلون إرادة شعبنا هم الشعب أنفسهم وقادتنا من الشهداء”.

واختتمت عربو كلمتها بالقول” ندرك أن قلوب أمهاتنا تحترق، ولكن نحن على يقين بأننا المنتصرون من مقاومة قامشلو وحتى عفرين وشيخ مقصود ونصيبين، وسيبقى شهداءنا هم قادتنا ويقودوننا نحو الحرية”.

هنا جنيف الحقيقةQAM-SEHIDEN-QAMISLO.JPG4

وبعدها ألقت الرئيسة المشتركة لمجلس سورية الديمقراطية إلهام أحمد كلمة أكدت فيها أن كل من كانوا يدعون وينتظرون أن يعود النظام البعثي لمناطق روج آفا خابت آمالهم”مشيرة في حديثها إلى بعض من يشاركون في جنيف أيضاً”، ومقاومة قامشلو أثبتت أن عودة النظام إلى روج آفا وشمال سوريا ضرب من الخيال، وبأن شعوب المنطقة أعطت قرارها وتكاتفت معاً لتختار إدارتها في هذه المنطقة وتقف أمام كل من يحاول النيل من إرادة الشعب.

وأردفت أحمد بالقول أن جنيف ومن يشاركون فيها لايمثلون شعوب المنطقة، لأن الشعوب جلبت جنيف إلى ساحة روج آفا وقرروا من يمثلهم وما الإدارة التي تمثل إرادتهم، منوهة بأن الشعوب في روج آفا وشمال سوريا بمقاومتها معاً ونضالها في وجه الهجمات والحصار أثبتت أنهم يرسمون مستقبلهم بإرادتهم، وأختاروا شهداءهم قادة لهم”.

وقالت أحمد أن الخيانة والفتنة التي زرعها النظام البعثي والمرتزقة هي التي ستموت، وأن نظام الاتحادية الديمقراطية في روج آفا- شمال سوريا هي جنيف الحقيقة التي وافق عليها كافة مكونات شعوب المنطقة، وبأن المقاومة والنضال التي يبديها قامشلو ونصيبين وكافة مناطق روج آفا وباكور هي التي ستجلب الحرية.

مقاومة قامشلو امتداد لانتفاضة 2004QAM-SEHIDEN-QAMISLO.JPG3

ثم ألقى الرئيس المشترك لهيئة الداخلية بمقاطعة الجزيرة كنعان بركات كلمة، أكد فيها أن مقاومة قامشلو أجبرت النظام البعثي للرضوخ والإعتراف بالإدارة الذتية الديمقراطية والقبول بالتفاوض والشروط المقدمة فيها، مشيراً أن مقاومة قامشلو هي امتداد لانتفاضة 2004 ومقاومة كوباني، وشيخ مقصود ونصيبين وجزير، وبأنها ستنتصر مادام هناك مقاتلون يضحون بحياتهم في سبيل حرية أهلهم.

واختتم كلمته بالقول” إننا لانريد القتل وسفك الدماء، ولكن ليعرف كل المرتزقة والفاشيين أن من يعتدي على شعبنا سنسحقه أيما كان”.

مقاومة قامشلو مقاومة أخوة الشعوب

واستمرت الكلمات بإلقاء القيادي في وحدات حماية الشعب حسن قامشلو لكلمة قدم فيها العزاء لذوي الشهداء، وبارك مقاومة قامشلو، مشيراً أن روج آفا وشمال سوريا تمر ومنذ فترة بمرحلة حساسة من حيث تعرضها لهجمات عنيفة خارجيا من قبل المرتزقة، وداخلياً من قبل النظام البعثي والخونة ومرتزقتهم، مؤكداً أنه وفي الوقت الذي يدافع فيه وحدات الحماية عن الشعب في جبهات القتال، فإنهم على استعداد دائم لحماية أهلهم بجانب قوات الاسايش في الداخل.QAM-SEHIDEN-QAMISLO.JPG2

ووصف مقاومة قامشلو بأنها مقاومة شعوب المنطقة، وبأنها اثبات لكل أعداء أخوة الشعوب بأن إرادة الشعب في الحرية والعيش المشترك ظهرت خلال هذه المقاومة، ودعا كل من يجلسون في فنادق جنيف ويدعون أنهم يمثلون شعوب المنطقة، ليخرجوا من جحورهم ويروا من يمثل الشعب ويدافع عنهم وماذا اختار الشعب في هذه المنطقة لنفسه.

شهداء وشعوب قامشلو قتلوا الفتنة

وبدوره ألقى عضو قيادة الحزب الآشوري الديمقراطي، وائل ميرزا كلمة قال فيها” وقفنا كثيرا على هذا المنبر المقدس لنقدم العزاء لذوي الشهداء الذين ضحوا بحياتهم في مواجهة المرتزقة، واليوم نقف مرة أخرى أمام كوكبة من الشهداء من أبناء وبنات كافة المكونات الذين وقفوا معاً أمام الفاشية البعثية وأزلامهم، الذين حاولوا بث الفتنة والتفرقة بين شعوبنا”.

وأردف ميرزا حديثه بتوجيه كلمته للنظام قائلاً” أخطأتم العنوان، كيف ستقفون أمام شعوب جعلت من أخوة الشعوب شعارا لهم، كيف ستواجهون شعوباً مزج أبناءها وبناتها دماءهم على تراب وطنهم دفاعاً عنا”، ووجه كلمته للشهداء والحشود وقال” أبشركم أنكم قتلتم الفتنة، وقتلتم كل مرتزق جبان حاول النيل من وحدة شعوبنا”.

مقاومة قامشلو أثبتت أن شعوب المنطقة لن تنحني للطواغيت

وألقيت كلمة باسم حركة التجديد الكردستاني- سوريا، ألقاها رئيس مجلس الحركة عزالدين سليمان، الذي قدم العزاء لذوي الشهداء، واستنكر الهجمات التي شنها النظام البعثي على قامشلو، وأكد أنه لولا تضحيات الشهداء ومقاومتهم لتهجرت الشعوب وبيعت النساء في اسواق النخاسة، وتفكك المجتمع، منوهاً أن مقاومة قامشلو أكدت أن شعوب المنطقة لن تحني رؤساء للطواغيت، وبأنها لقنت النظام البعثي درساً، وأجبره على الإعتراف بالإدارة الذاتية الديمقراطية التي أختارها شعوب المنطقة بديلا عن نظام البعث.

كما قدم التحية والشكر لقوات الاسايش، والحماية الجوهرية، ووحدات حماية الشعب وكل من ساندهم للوقوف بوجه هجمات النظام وحماية المدنيين.

جثامين الشهداء وريت الثرىQAM-SEHIDEN-QAMISLO.JPG10

وبعد الانتهاء من الكلمات دعي عوائل الشهداء إلى المنصة، وقرئت سجلات الشهداء وسلمت لذويهم، وخلالها ألقا عدد من ذوي الشهداء كلمات قالوا فيها بأنهم رويوا بفكر وفلسفة قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان، وبأنها فكر الحرية التي يسيرون عليه، وبأنهم اليوم يسيرون على خطا شهدائهم وسيعلنونهم قادة لهم.

وقالوا بأن كل الدمار والحروب والقتل الذي لايزال مستمرا في سوريا هي نتيجة صعود الأقزام والمهرجين إلى إدارة دفة القيادة من الذين اجتمعوا في جنيف، مؤكدين أن شعوب روج آفا أبت أن تقودهم أقزام ومهرجين واختاروا الشهداء قادة لهم، وساروا على فكر وفلسفة قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان، لذا نعموا بالحرية والأمان وأخوة الشعوب.

وفي الختام رفعت جثامين الشهداء على الأكتاف ووريت الثرى في مقبرة الشهيد دليل صاروخان وسط زغاريد الأمهات.

ويذكر أنه من بين الشهداء الـ 29 نقل جثمان الشهيد نوبار شيخو إلى ديرك ليوارى الثرى هناك في مقبرة الشهيد خبات دييرك.

(كروب/ل)

ANHA

QAM-SEHIDEN-QAMISLO.JPG7  QAM-SEHIDEN-QAMISLO.JPG9 QAM-SEHIDEN-QAMISLO.JPG11 QAM-SEHIDEN-QAMISLO.JPG12

شاهد أيضاً

الإدارة الذاتية تزور مركز التدريب لاتحاد الفنانين بقامشلو

زار مساء امس عبد الكريم ساروخان رئيس المجلس التنفيذي بمقاطعة الجزيرة و عبد الكريم الرئيس ...

اترك تعليقاً

Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com