الرئيسية » مقاطعة الحسكة » جنولوجيا “علم المرأة” تعني حرية المجتمع:

جنولوجيا “علم المرأة” تعني حرية المجتمع:

الحسكة-انضمت 22 معلمة في علم الجنولوجيا لدورة تدريبية بأسم دورة الشهيدة افيستا خابور، على مستوى اقليم الجزيرة وذلك لتطوير الفكر وقدرات المعلمات في علم الجنولوجيا.
حيث تلقينّ دروس عن الجنولوجيا، العيش المشترك، المرأة والمجتمع ، وتستمر الدورة لمدة أسبوع.
وفي هذا السياق تحدثت المعلمات في علم الجنولوجيا عن أهمية تطوير علم الجنولوجيا، ودخوله كمادة أساسية في المنهاج، مشيرين الى قدرات المرأة من أجل تطوير المجتمع ،ومؤكدين على نضال المرأةو قوتها الدفاعية لتفاصيل الحياة.

قالت المعلمة في علم الجنولوجية < علم المرأة > “ديانا ” السبب في انضمامنا إلى تدريب علم الجنولوجية لتطوير علم الجنولوجيا في المجتمع وأهميته ، ولكي نستطيع نشر هذا العلم أكثر فأكثر ومعرفة حقيقته.
وتابعت “ديانا ” حديثها بالقول :في بداية الدورة تلقينا دروس الجنولوجيا كنا نجد الصعوبة في البداية ،كون هذا العلم جديد , وحبنا لهذا العلم الذي يدافع عن حقيقة المرأة وحقوقها عبر العصور ومحاولة هذا العلم تطوير المرأة وتخليصها من الذهنية السلطوية التي يعيشها العالم هو الحافز الذي جعلنا أن نتأقلم مع الدورة .
وأشادت ” ديانا ” الذي جعلنا نتعمق في جنولوجيا ” علم المرأة ” أكثر هو أنه يحتوي الكثير من العلوم الأخرى ،ويقدم هذا العلم بحوث وآراء واضحة للمجتمع والمرأة كون المرأة هي المجتمع بمجمله ، لأنها هي التي تنجب والتي تربي وتدرب والتي تطور المجتمع هي المرأة .

ووصفت ” ديانا ” التغيير والتطوير الذي طرأ على شخصيتها بعد تلقيها لهذا العلم ليس هي فقط وإنما كل المتلقيات لهذا العلم الجديد .
عندما دخل ” علم المرأة ” إلى المدارس خطت خطوات متقدمة رغم تساؤلات الطلبة عن ماهية علم المرأة وأسبابها وإلى ماذا يهدف ،وكان هذا في غاية الأهمية بتساؤلاتهم تلك وصل هذا العلم إلى هذا المستوى من النجاح فالمرأة اليوم مقاتلة وتعمل في جميع الميادين بكل قوة وجدارة
ودعت ” ديانا ” إلى التحرير من الأيديولوجيا التي رسختها الذهنية الذكورية السلطوية في المجتمع .

تحدثت لنا المدرسة ” ديالا علي ” عن دورتهم التدريبية التي يتلقونها منذ يومين والمعلومات القيمة التي تلقوها ، كدور المرأة في المجتمع والحياة المشتركة بين الرجل والمرأة .
واوضحت ” ديالا علي ” عن سبب اختيارها لعلم الجنولوجيا هي طموحها في نشر دور المرأة في المجتمع وإظهار القوة الكامنة داخل المرأة منذ مئات السنين بفعل الذهنية الذكورية , وتدريب وتعليم الطلاب والمجتمع على هذا الأساس .
وأكدت ” ديالا علي ” على قوة وقدرة المرأة على العمل في كافة الميادين وأنها ليست بأقل من الرجل وتابعت بالقول أن المجتمع مريض في هذا النحو
ونوهت أن هذا العلم سيقوم بتحرير وتخليص المجتمع من هذه الذهنية
وأشارت إلى دور المرأة الكردية عبر العصور واعتبرتها آلهة , ودور المناضلات الكرديات اللواتي سطروا بطولات تاريخية بنضالهن ومقامتهن منهم ” ليلى زانا ” و ” أفستا” والكثير غيرهن اللواتي افدوا بأرواحهم لتحقيق حرية المرأة والمجتمع وتحريرها من الذهنية الذكورية .
وفي نهاية حديثهن طالبن كافة النساء بتطوير أنفسهن والتعرف على علم الجنولوجيا الذي له دور هام في تطوير دور المرأة في المجتمع.

# إعلام مقاطعة الحسكة #

شاهد أيضاً

وفد من إدارة شنكال يزور الإدارة الذاتيةالديمقراطية لأقليم الجزيرة:

زار اليوم السبت 16/02/2019، وفد ممثل عن الايزيديين في الشنكال، مقر المجلس التنفيذي للإدارة الذاتية ...

Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com