الرئيسية » الاخبار » صوامع كبكا تستلم بشكل يومي ألفي طن قمح:

صوامع كبكا تستلم بشكل يومي ألفي طن قمح:

 

تفقدت الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي في إقليم الجزيرة صوامع كبكة في ناحية تل براك، للتأكد من جهوزيتها التامة من أجل استلام محصولي القمح والشعير.

باشر مزارعو إقليم الجزيرة بحصد محاصيلهم الزراعية أواخر شهر أيار ومازالت عملية الحصاد مستمرة حتى الآن، وبدورها جهزت الإدارة الذاتية الديمقراطية كافة الصوامع في إقليم الجزيرة لاستلام المحاصيل.

وللتأكد حول جهوزية الصوامع في إقليم الجزيرة نظّمت الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي في إقليم الجزيرة طلعت يونس ونظيرة كورية جولة تفقدية في صوامع كبكة، وأكّد خلالها القائمين على العمل في الصوامع على استقبالهم وبشكل يومي قرابة ألفي طن من محصول القمح رغم البدء حديثاً بجني المحصول، ووضحوا بأن لديهم الإمكانية لاستلام وبشكل يومي 2500 طن.

وبيّنت إدارة صوامع كبكة إلى أن معظم القمح الوارد إلى الصوامع هي من الدرجة الـ 4 و3، أما بالنسبة لدرجة 2 و1 قليلة جداً، نتيجة الأمراض التي أصابت المحاصيل كمرض الصدأ.

وخلال الجولة التفقدية ناقشت الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي في إقليم الجزيرة مع العمال والمزارعين الوافدين إلى الصوامع المعوقات التي تواجههم أثناء سير العمل، وكان من أبرز مطالب المزارعين هي السماح لهم بالدخول إلى منطقة اختبار المحصول، بالإضافة لتخفيف الإجراءات الروتينية، وطالبوا باعتماد ورقة كومين كبديل عن باقي الأوراق المطلوبة.

وبالنسبة للعمال أوضحوا بأن انقطاع التيار الكهربائي في الصوامع يُشكل عائقاً أمام سير العمل بشكل منتظم.

ويُعد هذا العام من الأعوام الخيرة التي تمر على مناطق إقليم الجزيرة، نتيجة الأمطار الموسمية التي هطلت، حيث يقطع الهكتار الواحد من 25 إلى 35 كيس.

كما وحددت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا قبل بدء موسم الحصاد تسعيرة محصولي القمح بـ 160 ل.س والشعير بـ 100 ل.س.

 

 

(أ ب)

ANHA

شاهد أيضاً

تحت شعار ” وطننا بيتنا الكبير فلنحافظ عليه نظيفاً “

  باشرت مؤسسات الإدارة الذاتية من المجالس والهيئات بحملة نظافة واسعة للشوارع العامة بدأت من ...

Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com