الرئيسية » نشاطات » عرض الفيلم الوثائقي نفرتيتي” تادو خيبا” في قامشلو:

عرض الفيلم الوثائقي نفرتيتي” تادو خيبا” في قامشلو:

عرضت هيئة السياحة والآثار في إقليم الجزيرة الفيلم الوثائقي نفرتيتي” تادو خيبا”، وذلك في جامعة روج آفا في مدينة قامشلو.

وحضر العرض الأول للفيلم ممثلون عن الإدارة الذاتية الديمقراطية، ومؤسسات المجتمع المدني، كتاب، ومثقفون،  وأهالي مدنية قامشلو، بالإضافة إلى طلاب جامعة روج آفا.

بدأ العرض بالوقوف دقيقة صمت تلتها كلمة من قبل الرئيسة المشتركة للمجلس التنفيذي لإقليم الجزيرة نظيرة كورية قالت في بدايتها “ننحني إجلالاً وإكباراً لأروح شهدائنا، نحن مقبلون على ذكرى أليمة جداً وهي ذكرى احتلال عفرين من قبل الاحتلال التركي التي ما زالت في قلوبنا جميعاً، كما نشكر هيئة السياحة والآثار على إنتاج هذا الفيلم الوثائقي”.

تلاها عرض الفيلم الوثائقي الذي يتحدث عن حياة نفرتيتي التي كانت واحدة من أكثر النساء غموضاً في مصر الفرعونية وكانت امرأة قوية تعيش في مصر القديمة، وهي امرأة ميتانية تزوجت من الفرعون أخناتون، وقد حكمت الدولة الحديثة لمصر القديمة مع زوجها أخناتون” امنحوتب الرابع”.

وفي لقاء خاص أجرته وكالة أنباء هاوار مع مخرج الفيلم آلان روج حول الهدف من عرض هذا الفلم قال إن الهدف من عرض فيلم نفرتيتي هو تعريف الشعوب بتاريخ المنطقة بالإضافة إلى التعرف على الشخصيات التاريخية المعروفة في مناطق الشرق الأوسط،  وبأنه أحد المشاريع التي قامت بها هيئة السياحة وحماية الآثار.

ولعب دور الشخصيات في الفيلم الوثائقي أعضاء مجموعة ريوان للسينما، وتم إنتاجه برعاية هيئة السياحة والآثار وبدعم من الإدارة الذاتية الديمقراطية في الأقاليم الثلاثة وفي الرقة، الطبقة ومنبج، واستمر إنتاج الفيلم 5 أشهر.

وفي لقاء مع الرئيسة المشتركة لهيئة السياحة والآثار بيريفان يونس قالت ” نفرتيتي واحدة من النساء اللواتي اختفى إرثها في التاريخ مثل العديد من الشخصيات النسائية، ولكن التاريخ طمس ذلك بيد الذهنية الذكورية المتسلطة”.

واختتمت يونس حديثها بالقول “يجب علينا إظهار حقيقة جميع النساء اللواتي طمس التاريخ شخصيتهن ولم يكتب عنهن حتى الآن”.

واختتم العرض بتكريم مجموعة ريوان من قبل هيئة السياحة والآثار.

شاهد أيضاً

الإدارة الذاتية تستقبل وفد من هيئة التنسيق الوطنية

استقبلت الإدارة الذاتية الديمقراطية، أمس الأحد، 16/06/2019، وفداً من هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي ...

Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com