الرئيسية » الاخبار » غداً..مهرجان القصة القصيرة الثاني في روج آفا

غداً..مهرجان القصة القصيرة الثاني في روج آفا

تنطلق يوم غد الأثنين مهرجان القصة القصيرة الثاني في روج آفا، بمشاركة أكثر من 50 قصة باللغات الكردية، العربية والسريانية، من أجزاء كردستان الأربعة والمهجر، وستستمر حتى الـ 11 من الشهر ذاته.

وبدأت تحضيرات المهرجان الثاني للقصة القصيرة في روج آفا الذي يقام تحت شعار “على صدى هدهدة الأم ننسج قصصنا”، منذ حوالي شهر ونصف، من قبل هيئة الثقافة والفن في مقاطعة الجزيرة، اتحاد الكتاب الكرد- سوريا واتحاد المثقفين في مقاطعة الجزيرة، وذلك بتشكيل لجنة تحضيرية مؤلفة من 9 أعضاء من المنظمين وبدأت هذه اللجنة بعقد الاجتماعات ومن ثم شكلت لجنة لتقييم للقصص المشاركة في المهرجان.

وانتهت تحضيرات إقامة المهرجان الذي يقام هذا العام بطابع خاص وبمشاركة القصص العربية والسريانية إلى جانب القصص الكردية.

وتم تحديد شروط القصص التي سيتم قبولها للمشاركة في المهرجان كالتالي:

– أن تكون القصة المشاركة في المهرجان غير منشورة وغير مترجمة إلى لغة أخرى.

– على القاص قراءة قصته حصرياً بالنسبة لمقاطعة الجزيرة، أما القصص المشاركة من خارج روج آفا يجب إرسالها إلى هيئة الثقافة والفن وقراءتها من قبل اللجنة التحضيرية في حال تعذر حضور كاتبها.

– إرسال نسختين من كل قصة وإرفاقها بالاسم الكامل للكاتب والعنوان ورقم الهاتف.

– يتم قبول القصص باللغات الكردية، العربية والسريانية.

– يجب أن لا تتجاوز القصة المشاركة عن 3 صفحات بحجم خط 12 بالنسبة للنسخة الأصلية ومدة قراءة القصة عشر دقائق.

وتنطلق فعاليات المهرجان في الـ 6 من حزيران الجاري، على خشبة مسرح محمد شيخو للثقافة والفن في مدينة قامشلو وتستمر حتى الـ 11 من الشهر ذاته. حيث تبدأ الفعاليات يومياً من الساعة الـ 17.00 وحتى الساعة الـ 19.00.

مسؤولة المكتب الإعلامي في هيئة الثقافة والفن بمقاطعة الجزيرة وعضوة اللجنة التحضيرية للمهرجان ليلى جمال تحدثت عن انتهاء تحضيراتهم للمهرجان وقالت إن أكثر من 50 قصة مرسلة من أجزاء كردستان الأربعة وكذلك من المغتربين من خارج كردستان، تشارك في المهرجان.

وحول مضمون وفحوى القصص قالت ليلى جمال “المواضيع التي تتناولها القصص تتركز بشكل أساسي على الحالات الاجتماعية والمقاومة والثورة في الوقت الحالي”.

وسيتم قراءة القصص المشاركة من روج آفا من قبل كتابها، أما القصص المشاركة من خارج روج آفا فسيتم قراءتها من قبل مختصين انتخبتهم اللجنة التحضيرية أثناء اجتماعاتها، وذلك بسبب عدم تمكن مرسليها من التوجه إلى روج آفا نتيجة إغلاق الطرق المؤدية إليها من قبل تركيا وسلطات الحزب الديمقراطي الكردستاني.

وسيتم في كل يوم من أيام المهرجان قراءة ما بين 8 – 10 قصص بحسب طولها ومدة قراءة كل واحدة منها، حتى يتم الانتهاء من قراءة جميع القصص المشاركة في المهرجان، مع إمكانية تغيير العدد في اليوم الواحد.

وينتهي المهرجان في يوم 11 حزيران بحفلة فنية ستوزع فيها الجوائز على الفائزين في المهرجان.

وبحسب ليلى جمال فإن الجوائز ستوزع على الشكل التالي: 3 جوائز للمراتب الثلاثة الأولى للقصص بكل لغة من اللغات الثلاث المشاركة في المهرجان. إلى جانب جوائز رمزية سترسل للمشاركين في المهرجان من خارج روج آفا. وكذلك بطاقة شكر لجميع المشاركين في المهرجان.

وكانت هيئة الثقافة والفن في مقاطعة الجزيرة قد نظمت المهرجان الأول للقصة القصيرة الكردية في 6 حزيران/ يونيو 2015 في مدنية قامشلو، وشارك فيها 34 قصة قصيرة من روج آفا وباكور وباشور كردستان.

LELA-CEMAL

شاهد أيضاً

الإدارة الذاتية تشارك في فعالية المضربين عن الطعام بقامشلو:

تستمر فعاليات الاضراب عن الطعام في مدينة قامشلو بإقليم الجزيرة في يومها الرابع على التوالي، ...

اترك تعليقاً

Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com