الرئيسية » الاخبار » مسودة العقد الاجتماعي لروج آفا -شمال سوريا جاهزة

مسودة العقد الاجتماعي لروج آفا -شمال سوريا جاهزة

أنهت لجنة العقد الاجتماعي للهيئة التنظيمية في المجلس التأسيسي للنظام الاتحادي الديقمراطي لروج آفا -شمال سوريا كتابة مسودة مشروع العقد الاجتماعي.

وتشكلت لجنة صياغة العقد الاجتماعي عقب الاجتماع الاول للهيئة التنظيمية في المجلس التأسيسي للنظام الاتحادي الديقمراطي لروج آفا -شمال سوريا بتاريخ 23-24 من شهر أذار/مارس من العام الجاري وباشرت بعملها.

والتقت اللجنة بحوالي 16 حزبا، مؤسسة، اتحاد، وعشائر عربية وكردية وباقي مكوتنا روج أفا وشمال سوريا. وباشرت اللجنة اجتماعاتها لصياغة مسودة العقد الاجتماعي بتاريخ 10 شهر أيار/مايو 2016.

وانتهت اللجنة من صياغة مسودة مشروع العقد الاجتماعي في بداية شهر حزيران/ يونيو الجاري، وقدمتها للجنة القانونية التي شكلت مسبقا للإطلاع عليها وقرأتها قانونيا.

وانهت اللجنة القانونية يوم أمس من وضع الصياغة النهائية لمسودة مشروع العقد الاجتماعي لروج آفا – شمال سوريا.

ومن المقرر أن تقدم اللجنة مسودة العقد إلى الهيئة التنظيمية بتاريخ 25 حزيران/ يونيو الجاري، للاطلاع عليها.

ثم سيتم عرض المسودة على المجلس التأسيسي للنظام الاتحادي الديمقراطي لروح آفا – شمال سوريا خلال اجتماع عام تدعو إله  الهيئة التنظيمية، لمناقشة المسودة العقد وأبداء الرأي والملاحظات ومن ثم إقراره.

وسيتم العمل بمشورع مسودة العقد بعد إقراره من قبل المجلس التأسيسي، وستطبق بنود العقد على عموم مناطق روج آفا -شمال سوريا التي تتبنى نظام الفدرالية الديمقراطية.

واعتمد العقد الاجتماعي على مبدأ الأمة الديمقراطية كمصدر للتشريع له، وقد تم التأكيد في بنوده اعتبار نظام الكومينات ومجالس الشعب نمط التنظيم المجتمعي، ويعتبر العقد الاجتماعي نظام الجمعيات التعاونية الاساس للوصول إلى اقتصاد مستقل ومستدام في مناطق روج آفا -شمال سوريا.

كما وتعتمد المسودة نظام الرئاسة المشتركة ومشاركة المرأة في جميع مجالات الحياة مناصفة في مناطق الفدرالية الديمقراطية.

شاهد أيضاً

توضيح الإدارة الذاتية الديمقراطية على التقرير الصادر عن منظمة هيومن رايتس ووتش

أصدرت منظمة هيومن رايتس ويتش ومن مكتبها في بيروت بتاريخ 10/9/2018 وعلى موقعها الإلكتروني ملخصاً ...

اترك تعليقاً

Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com