الرئيسية » الاخبار » منتدى الحوار بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة تحت شعار “العنف ضد المرأة قتل لقيم المجتمع، فلنحمي قيمنا”

منتدى الحوار بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة تحت شعار “العنف ضد المرأة قتل لقيم المجتمع، فلنحمي قيمنا”

قامت منسقيه المراة في الادارة الذاتية الديمقراطية ومؤتمر ستار بعقد  منتدى الحوار بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة تحت شعار “العنف ضد المرأة قتل لقيم المجتمع، فلنحمي قيمنا” بدات أعمال المنتدى بمناقشة محاور الفترة الصباحية بإدارة رئيسة هيئة المرأة أمينة عمر و بمشاركة 600 امرأة من عموم مدن روج آفا وشمال سوريا في بلدة رميلان التابعة لكركي لكي.

وتضمنت أعمال المنتدى للفترة الصباحية أربعة محاور أساسية وهي المحور الأول “يوم العنف” من قبل نائبة رئيس المجلس التنفيذي لمقاطعة الجزيرة ورئيسة الاتحاد النسائي السرياني في سورية شاميران شمعون. المحور الثاني “تاريخ المرأة السورية” من قبل رئيسة مجلس سوريا الديمقراطي إلهام أحمد، المحور الثالث “معاناة المرأة الإيزيدية والآشورية” جميلة كاكو وهيفو مراد، المحور الرابع “الدفاع المشروع” القيادية في وحدات حماية المرأة روسيار عفرين.

وتضمن المحور الأول “يوم العنف” محاضرة عن تاريخ اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، وأنواع العنف المختلفة من الجسدي، الجنسي، النفسي، الاجتماعي، اللفظي، الاقتصادي، الإهمال. والأسباب الكامنة خلف جميع هذه الأنواع. بالإضافة إلى كيفية الحد من ظاهرة العنف وبناء حياة حرة ندية.

المحور الثاني “تاريخ المرأة السورية” تضمنت محاضرة تطرقت إلى دور المرأة في عهد السلطنة العثمانية وكيف إنها تراجعت بسبب ظروف القهر والضغط الذي فرضه العهد العثماني، بالإضافة إلى مقاومة النساء السوريات في فترة الانتداب الفرنسي وانفتاح المرأة من أديبات وناشطات أمثال نازك العابد وسوريا الحافظ.

فترة حزب البعث وتراجع المجتمع وسيطرة الذهنية القوموية الحزبية على الاتحاد النسائي الذي تشكل بدعم من النظام السوري، وتجربة المرأة الكردية مع بدأ الثورة السورية وتأثيرها في تنظيم وإدارة ودفاع وكيفية تنظيم النساء في شمال سوريا ليصبحن منبراً لكل النساء السوريات للتوجه إلى بر الأمان.

المحور الثالث “معاناة المرأة الإيزيدية والآشورية” وتضمن هذا المحور التجربة الشخصية للنساء الإيزيديات والآشوريات.

جميلة كاكو تحدثت عن معاناتها عندما ألقي القبض عليها في شباط 2015 في قرى تل تمر، ونقلت مع مجموعة من النساء والأطفال المحتجزين إلى الشدادي والتي منها بدأت المعاناة والخوف والتشرد والحرمان، أطفالاً حرموا من أبائهم ، “لكن ماكان يصبرنا هو الأمل والصوم والصلاة تحملنا البرد والجوع والعطش من أجل أطفالنا كي نزرع الابتسامة على وجوهم الصغيرة البائسة ورغم كل الظروف القاسية وتشبثنا بالحياة أكثر، واتقدم كوني واحدة من هؤلاء الأسرى بكل الشكر والتقدير لكل من ساهم بإطلاق سراحنا ونيلنا الحرية”.

المحور الرابع “الدفاع المشروع” وتضمن محاضرة حول الدفاع المشروع وتاريخه منذ بدأ نشأة الكون وظهور الكائنات الحية وردود الأفعال في الطبيعة، قوانين الدفاع المشروع. والأنظمة الرأسمالية وأشكال الحماية فيها، دور المرأة في ثورة روج آفا في تعزيز دور الدفاع والحماية في بناء مجتمع ديمقراطي.

تلاها فتح باب النقاش مع الحضور، وتمحورت النقاشات حول أشكال العنف الممارس بحق المرأة من كل المكونات، ودور المرأة في الإدارة الذاتية، وأهمية التدريب والتنظيم المرأة لنفسها ومجتمعها وشعبها

وانتهت الفترة الأولى من بشعارات تحي وحدات حماية المرأة والمرأة الحرة.

اختتمت فعاليات منتدى الحوار لليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، بعد مناقشة آخر ثلاثة محاور في المنتدى.

وانطلقت الجلسة الثانية بعد الظهيرة في تمام الساعة الـ 14.30 وتضمنت ثلاث محاور، امتدت لمدة ساعة كاملة.

المحور الأول جنولوجيا “علم المرأة” ، عرَفت  فيه عضوة مركز جنولوجيا سوسن محمد محمود، علم المرأة ، واكدت على ضرورة  تفعيل القدرة الدفاعية اللازمة من أجل حماية كيان المرأة الحرة وتطوير علمها الخاص، لأن الحركة التي لا تستند إلى علم ستكون في طي النسيان.

وكان المحور الثاني عن المرأة وثورة روج آفا ، وفيه أشارت الناطقة باسم مؤتمر ستار أفين سويد ، إلى ما حققته الحركة النسوية في كردستان عامة وفي روج آفا خاصة إلى مستوى تستطيع فيه قيادة المرحلة، .

آفين سويد، ذكرت ان تنظيم اتحاد ستار في سوريا الذي أسس 2005 ، لعب دورا فعالا في توعية المجتمع وتغييره ذهنتيه وكسر القوالب الاجتماعية التي تحد من حرية المرأة، بالإضافة إلى فتح دور ومراكز لتوعية المرأة وتنظيم شؤونها في قضاياها.

المحور الثالث، كان من نصيب الرئيسة المشتركة للمجلس التشريعي نظيرة كورية ، وفيه تحدثت عن مفهوم الرئاسة المشتركة ، مؤكدة أن نجاح فكرة الرئاسة المشتركة التي هي من نتاج فكر قائد الشعب الكردي عبد الله اوجلان، تؤسس لتحرر المرأة.

واختتم فعاليات منتدى الحوار لليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة بشعارات التي تحي مقامة المرأة.

img_7820 img_7842 img_7855 img_7863 img_7823img_7879

شاهد أيضاً

بيان إلى ابناء شعبنا الابي

  الى كل احرار العالم وشرفاؤه مرة اخرى وفي خضم نضال شعوب سوريا المقدس ضد ...

اترك تعليقاً

Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com