الرئيسية » الاخبار » هيئة العلاقات الخارجية لمقاطعة كوباني في زيارة للجزيرة
لقاء هيئتي العلاقات الخارجية للجزيرة و كوباني

هيئة العلاقات الخارجية لمقاطعة كوباني في زيارة للجزيرة

زار وفد من هيئة العلاقات الخارجية لكانتون كوباني مقاطعة الجزيرة و التقى بتاريخ 29/5/2016 في مقر هيئة العلاقات الخارجية بمدينة القامشلي مع هيئة العلاقات الخارجية في مقاطعة الجزيرة, تألف الوفد من رئيس الهيئة الخارجية في كوباني السيد ابراهيم كردو و نوَابه السيدة روشن قول آغاسي والسيد أمين صالح , حيث استقبلوا من قبل الرئاسة المشتركة لهيئة العلاقات الخارجية في كانتون الجزيرة د. عبد الكريم عمر والسيدة سهام قريو والنائبة السيدة سناء دهام وأعضاء من المكتب الرئاسي لهيئة العلاقات الخارجية في الجزيرة .

رحب د. عمر بالوفد الضيف واستهلَ الاجتماع بشرح الوضع السياسي الراهن في سوريا عامة وروج آفا _شمال سوريا على وجه الخصوص  حيث أوضح أن الإدارة الذاتيَة الديمقراطيَة أصبحت الآن رقماً صعباً في المعادلة السياسية الدوليَة ,لما حققته من انجازات على الأرض في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية والانتصار عليه, كما نجحت في تشكيل جسم سياسي باسم مجلس سوريا الديمقراطية والذي يمثل كافة مكونات روج آفا.

أكَد عمر على ضرورة التواصل بين الهيئة الخارجية في مقاطعة كوباني والجزيرة, و تمَ تبادل وجهات النظر بخصوص العمل الدبلوماسي في روج آفا و الذي يعاني من مشكلة وهي عدم التنسيق بين المقاطعات الثلاث كوباني_ عفرين والجزيرة حسب عمر و كردو.

هدف الاجتماع كان لإيجاد سبل التواصل والتعاون بين الهيئتين وخاصَة في مجال البحوث والدراسات التي تهم روجآفا , حيث يشاهد الجميع الانتهاكات التركية اليومية لروجآفا , ولكن لا بدَ من وجود وثائق تثبت ذلك, و على هذا الأساس تم الاتفاق على أن يتم التنسيق مع كل من هيئة حقوق الانسان ومفوضية شؤون اللاجئين و غيرها من المؤسسات  للعمل على إعداد ملفات خاصة تكون نقطة البداية للعمل في هذا الخصوص.

بدوره شكر وزير هيئة الخارجية  في كوباني السيد كردو على الاستقبال, وأكد أن التقصير في هيئة العلاقات الخارجية في كوباني كان سببه عدم وجود الخبرة وعدم العمل بشكل مؤسساتي كما يجب. و أوضح السيد كردو ان الإنجازات السياسية في روج آفا وبالأخص في كوباني فتح المجال للعمل الدبلوماسي , حيث كان هزيمة داعش في روج آفا نصر تاريخي لكل العالم للإنسانية على حد سواء.

في ختام الاجتماع أكد الطرفين استعدادهم للعمل سوياً في إعداد ملفات اللاجئين والانتهاكات التركية.. وتم اقتراح تشكيل لجنة للبحوث والوثائق في مقاطعة كوباني بحيث يتم التنسيق بينها وبين اللجنة المختصة بهذا الشأن في الجزيرة.

 المكتب الإعلامي لهيئة العلاقات الخارجية

شاهد أيضاً

بيان إلى ابناء شعبنا الابي

  الى كل احرار العالم وشرفاؤه مرة اخرى وفي خضم نضال شعوب سوريا المقدس ضد ...

اترك تعليقاً

Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com